الاثنين، 20 يوليو 2015

الايطاليين يتركون اثرا كبيرا في المواقع الاثيوبية



الايطاليين يتركون اثرا كبيرا في المواقع الاثيوبية

انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا- اديس اببا

رغم ان فترة التي مكث فيه المستعمر الايطالي في اثيوبيا لم تكن اكثر من خمسة اعوام وهي الفترة التي حاول الدخول واستعمار اثيوبيا فيها حتي قابل مواجهة قوية من الاثيوبيون ادت لهزيمته في معركة عدوة الشهيرة في العام 2 مارس 1896 م والتي قادها الامبراطور منليلك الثاني في مرتفعات عدوة شمال اثيوبيا الا ان هذا المستعمر الذي حاول من قبل ان يقوم بأرسال  بعض مواطنيه بالدخول الى اثيوبيا عبر التجارة وبعض الزيارات والبعثات تمهيدا لهذا الغزو قد استطاعت ان تترك بصمة كبيرة خاصة في بعض المعالم والاثار والاسماء .
فكانت بعض الاسماء للمناطق التي تعتبر ايطالية الاصل مثل كازانجس وبيأسا وسنقاتارا  وقترا  وطليان سفر  ومركاتو والعديد من الاسماء التي اصبحت اسماء لبعض المناطق  والاحياء المعروفة في اديس اببا .
ونجد هنالك النصب التذكاري لشهداء المذبحة التي اقامها الجيش الايطالي في ضاحة سدست كيلو امام جامعة اديس اببا كمعلم بارز في اديس اببا واحد اهم المعالم الاثرية لمواجهة هذا المستعمر وهذا النصب الذي يصور المذبحة واعدم المتعلمين وافراد الشعب الاثيوبي والذي يصور احدي اهم الملاحم التاريخية .



خمسة اعوم فترة دخول الايطاليين
مكث المستعمر خمسة اعوام في اثيوبيا وذلك خلال دخوله لم يستقر بل فوجئ باكبر هزيمة ولكن حسب بعض الاحاديث قدم خلالها العديد من الانجازات منها نشر ثقافته في عدد من الاشياء مثل الاطعمة المختلفة الباستا والمعكرونة والتي اصبحت اهم الوجبات في المجتمع الاثيوبي وقاموا ببناء دور للسينما والمسرح ومظم ملامح المدن الاثيوبية والتخطيط يأخذ النمط الإيطالي .
يقول الصحفي ايوب اشيتو : ان بعض المناطق تعمد الايطاليين تسميتها  وكانوا يتعمدون على اطلاق اسمائهم الخاصة على المواقع الجديدة في حينها ،وان ما فعله الايطاليين في حمس سنوات اكثر من أي شيء فعله الاثيوبيون في الفترات الماضية وقد استطاعوا خلا فترة وجيزة نشر ثقافتهم وسط المجتمع الاثيوبي .
الاعلامي سلشي دابي يقول كان للإيطاليين دورا كبيرا في فرض ثقافتهم وسط المدن الاثيوبية وذلك من اطلاق الاماء الخاصة بهم في فترة وجيزة واستطاعوا ان يفرضوا ثقافتهم وخصة المناطق التي اصحت تحمل الطابع الايطالي والنمط الايطالي .
كان لهم دوراً كبير في افتتاح دور السينما وارسال البعثات قبل الغزو وهنالك في المجتمع من كانوا يتحدثون الايطالية والان بدأت تختفي  ولكن هنالك اسر لهم علاقة بإيطاليا وهنالك مدن اخذت النمط الايطالي في التخطيط والمعمار مثل منطقة بيأسا ومركاتو .
رغم ان الإيطالي ل يستطيعوا ان يحتلوا اثيوبيا ولكن خلال فترة تغلغلهم في الاراضي الاثيوبية استطاعوا ان يفرضوا ثقافتهم  في المجتمع الاثيوبي كل ما هو ايطالي وخاصة اسماء المدن  .
وهنالك بعض الطرقات والمواقع التي يرجع الاثيوبيون فضل تأسيسها لهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق