الجمعة، 21 أكتوبر 2016

ليتهم يعرفون عنا كل شئ .... كما نعرفه نحن عنهم



                           ليتهم يعرفون  عنا كل شئ .... كما نعرفه نحن عنهم
انور ابراهيم (كاتب اثيوبي )
اديس اببا – اثيوبيا
 جائتني اليوم  رسالة من الدكتور  محمد نصر الدين علام عبر بوست خاص في الفيس بوك   وبالرغم من سعادتي لهذه الرسالة الا ان الرسالة قدمت لى العديد من المفاهيم  وعاداتني للخلف وحركت فى دواخلى العديد من التساؤلات .
هنا فقط توقفت وتذكرت اشياء كثيرة ...... تاكدت اننا نعرف عن اخوتنا المصريين كل شئ تاريخهم وحضاراتهم وقبائلهم وفنهم وارثهم الثقافي وبل وصلنا لاكثر من ذلك صرنا ناكل اطعمتهم الشعبية  ونشرناها في المجتمع الاثيوبي   اذ تجد كلمة ( قبص )اي تعني بالامهرية  مصر يعرفها كل الاثيوبيين  وتجدهم يعرفون كل شيء عن مصر وحضارتها وبل تجد هنالك العديد من الاسماء المصرية التاريخية والثقافية داخل المجتمع الاثيوبي  وحتي كلمة اهرام تجدها بالانجليزية لبعض المسميات في اثيوبيا .
السؤال هنا لماذا لايحاول اخوتنا المصريين ان يتعرفوا علينا وعلى ثقافتنا وتاريخنا كما نعرف نحن عنهم كل شيء ؟ دائما مايجول  في خاطري هذا السؤال هل هم بعيدون عنا لهذه الدرجة ؟ ام هنالك مانع اخر ؟ اليس الشعبين الاثيوبي والمصري اصحاب اقدم حضارات في المنطقة ؟  لابد من رجعة ووقفة هنا !
احيانا  تجدني اعرف كل شئ عن مصر وليس انا فقط بل كل مثقف اثيوبي من خلال قراءته يعرف عن مصر وتاريخها وحضاراتها وفراعنتها وارثها الثقافي وافلامها والغريب اننا في بعض وسائلنا قمنا بعرض عدد من البرامج عن نجيب محفوظ وطه حسين وفاتن حمامة واذكر انني كنت من الافراد الذين ساعدوا في اعدا من تلك البرامج وخاصة عن نجيب محفوظ وفاتن حمامة وكنت من ضمن الفريق الذي اوكل الىه مهام البحث والترجمة لحلقة اعدت ضمن برنامج المنوعات الامهرية في التلفزيون الاثيوبي باللغة الامهرية وكم كانت سعادتي لهذا النشاط وبل وصلنا ان تقوم بعض الجهات بالتفكير لترجمة الافلام المصرية لللغة الامهرية .
والسؤال هنا لماذ لايعرف الاخوة في شمال الوادي دعوني اقول مصطلح شمال الوادي  للاخوة في مصر عن ثقافتنا وكتابنا وتاريخنا اواليس ننهل من مجري واحد ونرضع من ثدي واحد ؟
معظم الاشياء التي يعرفها عن الغرب نجد ان هنالك من لايرغب في معرفتها اقرب الاقربين الينا واعتقد لولا سد النهضة لماكتب الاعلام المصري ولما تحدث عن اثيوبيا وحاول عرض كل مايخصها في الاعلام المصري للشعب المصري الذي بدا الان يعرف اثيوبيا وخاصة بعض الاتجاهات السياسية.
لاندري هل نقول ان السد هو السبب في ان يتعرف علينا بعض اخوتنا من دول الجوار ؟
بالرغم من الاثيوبي لايري ان هنالك خلاف بينه وبقية الشعوب الافريقية بل دائما مايبادر ويتعرف عن الاخريين بكل الوسائل .
هنا اقول للاخوة والزملاء الاعلاميين  في مصر ..... انتم متهمون بالتقصير في الكتابة والبحث عن  اثيوبيا  وان هذه البلاد بها حضارة اقدم مثل مصر وبها تايخ وتعددية ثقافية واثنية وعرقية وبل هنالك اصول ترجع في جذورها الى مصر وهنالك قبائل اكدت ذلك خاصة في الجنوب والشرق .
اثيوبيا ليس سد النهضة اثيوبيا بها العديد من الاشياء ارضا حباها االله بكل ماهو جميل انسانها وثقافتها وتعدديتها  وترايخها العريق  التعايش الديني وحب للاخرين وافريقيتها .
لو لم نكن فقراء في السابق والصارعات التي اخرتنا والحروب والمجاعات التي جعتنا خلف الركب في تلك الفترة  لكان التعرف علينا سيكون اسهل....  لاننا في تلك الفترة كنا صنصع تنمية تجعل العالم يتحدث عنا قبل هذه الفترة بوقت اطول .
سنواصل باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق