السبت، 17 أغسطس 2013

ماذا اصاب ارض الكنانة ؟ هل اصابت لعنة سد النهضة الساسة والحكم في مصر ؟





ماذا اصاب ارض الكنانة ؟
هل اصابت لعنة سد النهضة الساسة والحكم في مصر ؟

بقلم /ا نور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
فبعد الوعيد الذي اصدره الساسة المصريون لاثيوبيا بخصوص السد ووضع العديد من الافكار والمقترحات من الساسة المصريين لزعزعة الامن في اثيوبيا  خاصة في الجلسة المشؤومة التي لم تنم حكومة الاخوان بعدها ساعة واحدة حتي ثارت الجماهير المصرية على الحكومة واقتلعتها واصبحت كل الافكار التي وردت من الساسة في الجلسة السرية التي اصبحت علنية بقدرة قادر وبثت عبر القنوات الفضائية والتي اصبحت فضيحة كبري على ماكان يحاك للسد  من مؤامرات وتدابير وافكار لزعزعة الامن والاستقرار  في اثيوبيا بسبب هذا السد يبدو ان بركة الاثيوبيون وصدق نواياهم عادت عليهم باشياء لم يكن يحسبها البعض ولم يضع لها اي شخص حساب في مخيلته !!!!!!
السد الذي اصبح مسار جدل وصراع وشد وجزب عادت على الغير باشياء اخري اذا فيما يبدو انها لعنة سد النهضة اصبحت فعالة ، وقالها من قبل مهندس النهضة الاثيوبي رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ملس زيناوي :(اننا سوف نبني السد وحتي تنتهي مصر من صراعها وتستقر سوف نكون قد اكملنا سدالنهضة وسدود اخري ).
وثارت مصر والحكومات المصرية مابين تهديد ووعيد وتخطيط ومحاولات لنشر وارباك حسابات الحكومة الاثيوبية حتي تتوقف عن بداية العمل في سد النهضة الاثيوبي العظيم ولكن اصرار الاثيوبيون وعزيمتهم اصبحت قوية وبدء السد والعمل فيه والان وصل ل٢٤٪ من اجمالي البناء ومازال المصريون يحاولون ان يدرسوا ويخططوا ان يعرقلو بناء السد الذي جمعت له اموال لاتقدر بمبالغ ولم يقتنعوا بعد ان هذا السد هو ذو فوائد للجميع .
 وكانت العديد من المحاولات منع القروض - تكوين لجان وتفنيد القرارت للجان الفنية - نشر توقعات مخالفة للدراسات الاثيوبية - تحليلات - تحريك بعض الجهات ........والخ 

وقالها من قبل الرئيس المخلوع محمد  مرسي :(انه بقدرة قادرة ودعاء الشعوب سوف تزداد  الامطار وكمية المياه وتزداد  كمية هطول الامطار في الهضبة ولن تتضرر مصر والسودان من بناء  هذا السد ). ولكن سخر ت وسائل الاعلام،  يبدوا ان مرسي كان يعلم ماسيحدث وخاصة ان الامطار هذا العام في الهضبة ازدادت بنسبة كبيرة وهاهي ايضا في السودان تهطل بكميات كبيرة ايضا اذا لابد من التريث لان رب الكون قادر على كل شي ٠
اذا دارت الدائرة على مصر الان فبدل ان تعكر  صفو اثيوبيا وتعرقل بناء سد النهضة حسب المقترحات الموضوعة من قبل الساسة المصريين والتي اصبحت فضيحة الموسم بعد ان تم نقل التصريحات والافكار المجنونة والمكائد التي اوضحت ضيق افق السياسيين المصريين وتم نقلها على الهواء عبر مختلف وسائل الاعلام وكانت بداية اللعنة عقب التصريحات والمؤتمرات والتي انقسمت بموجبها الاحزاب وتم عزل  البعض وتنديد  البعض لها  بداية من الاطاحة بمرسي الي احداث الاخوان ......ماهذه الا  لعنة سد النهضة التي دارت دائرتها على الذين وضعوا المخططات لوقف هذا الصرح العظيم يبدو ان دعوات. الشعوب الاثيوبية التي لم يفكر يوما واحدا في الاضرار بمصلحة الدول المجاورة قد استجيبت ،نوايا الاثيوبيون كانت صافية هاهو يتواصل العمل في المشروع يكبر وينمو يوما بعد يوم .
ورغم هذا صرحت الحكومة بلسان رئيس وزرائها ووزير خارجيتها وناطقها الرسمي عدة مرات  ان اثيوبيا ترغب في ان يعم الاستقرار والسلام في مصر ولم تقل شيئا بل نددت عدة مرات بالاحداث . كيف سيكون الوضع ان كانت هذه الاحداث  في اثيوبيا ؟ هل كانت الحكومات المصرية تتصرف بنفس الاسلوب ؟ السؤال يطرح نفسه ! الحكومات المصرية منذ عهد مبارك كانت مستعدة لاي تصرف حتي تثني اثيوبيا عن بناء اي سد على مجري النيل هنالك العديد من التقارير والمقترحات التي صدرت وتم الاعلان عنها وهنالك بعض منها لم يتم الافصاح عنها .
سد النهضة الذي دخل التاريخ من اوسع ابوابه واصبح صاحب اكبر رقم قياسي كاول سد مسار جدل بين الخبراء والحكومات والمنظمات وحتي الشعوب ، ومن لا يعرف اثيوبيا عقب سد النهضة خاصة الدول العربية التي تقع في محيط اثيوبيا ولاتعرف عن اثيوبيا الا انها ارض للصراعات والجفاف والحروب الاهلية والتخلف والفقر ! اذا سد النهضة صحح المفهوم القديم عن اثيوبيا من جانب المعلومات المعروفة عنها من قبل دول جوارنا وايضا سوف يخرج الشعوب الاثيوبية من الفقر بتوفيره العديد من الفرص للعمالة الاثيوبية وتوفير العملات الصعبة للبلاد وتصدير الطاقة الكهربائية . 
اذا سد النهضة لعنته اصبحت كبيرة تصيب كل من يتربص بالبلاد ! اذا ماذا اصاب ارض الكنانة  هل هي لعنة سد النهضة ؟ ام ماذا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق