الخميس، 12 ديسمبر 2013

قبائل اثيوسودانية (1)



قبائل اثيوسودانية (1)

بقلم/ انور ابراهيم احمد(كاتب اثيوبي)
هنالك بعض العناصر والمقومات المشتركة التي تجعل السودان واثيوبيا يشتركان في مزايا عديدة من بين دول منطقة القرن الأفريقي وخاصة أن تلك الدولتان متجاورتان حدودياً ويشتركان في عدد من الظواهر الطبيعية ( النيل الازرق ) وبعض الحدود الجغرافية مما يثير الفضول للبحث والتحري عن القبائل المشتركة بين البلدين خاصة في السحنات والعادات والمقومات الثقافية والتراثية فنجد أن الموضوعات التي جعتلني اكتب هذا الموضوع هو متابعتي لعدة عناصر مهمة لقبيلة العفر التي تقطن في الجزء الشرقي من اثيوبيا ولها اقليم يحمل اسمها وهي من الشعوب الاثيوبية او القوميات الاثيوبية التي لها كيان ضخم وتاريخ  . ولها تداخل مع عدة دول مثل جيبوتي وارتريا وهذه القبيلة تجعلني اعود الى السودان خاصة شرقه والتي توجد بها احدى قبائل البجة الشهيرة والمعروفة وهي قبيلة الهدندوة وهي اقرب قبيلة تربطها عناصر متشابه مع قبيلة العفر الاثيوبية فنجد انهما يتشابهان اولاً في السحنات والشكل وايضاً منناحية المناخ التي تعيش فيه القبيلتين حيث مناخ قبيلة مناخ قبيلة الهدندوة مناخ ساحلي شبه صحراوي حار وكذلك المناخ والبيئة التي تعيش فيها قبيلة العفر ساحلي وحار وخاصة ونجد أن القبيلتين تهتم بالرعي كحرفة اساسية لهما خاصة الابل والابقار ( قبائل رعوية ) ونجد أن لكل منهما لغة خاصة اللغة العفرية لها تكتب وحروفها لاتينية والهدندوية التبداوية وايضا تكتب وتشترك هذه القبائل في انها تعتمد في غذائها على منتجات الحيوانات اللبن والسمن ولحوم الحيوانات التي ترعاها ويفتخر الفرد في كلا القبليتين بامتلاكه للثروة الحيوانية الكبيرة كثروة وارث وهذه  العادة ايضاً موجودة في السودان خاصة لدي القبلائل النيلية وفي غرب السودان وفي الشرق وتوجد بكثرة لدي قبائل جنوب اثيوبيا .
ومن الاشياء ايضا الازياء الوطنية والشعبية التي تتشابه لدي هاتين القبيلتين خاصة الهدندوة لديهم السروال والشال وايضاً السيف والزي يعتبر جزء من الارث التراثي للقبيلتين مع اختلاف في حجم السيف وطريقة صنعه من قبيلة العفر للهدندوة اذ يكون السيف لدي العفر قصير وعريض في وسطه وحاد في الطرف اما لدي قبيلة الهدندوة طويل وعرضه واحد وهنالك تسريحة الشعر وطوله لدي الرجال خاصة ويستعمل الهدندوة (الودك ) وهو دهن الحيوانات ةيتعمل لتدليك الشعر والذي يجعل الشعر طويلا ويوضع مشط من الخشب (الخلال)بضم الخاء وعند قبيلة العفر يوضع السمن الحيواني الخام على الشعر ويجعل الشعر طويلا لدي القبيلتين ويمشط احيانا بوضع السمن الحيواني عليه لدي الشباب خاصة والذي يعتبر نوع من الجمال والاعمال الجمالية.
وعند النساء نجد أن الازياء متشابهه وهي الثوب أن الازياء متشابهه وهي الثوب والعباءات الفضفاضة ويعتد كثيرا لدي القبيلتين الساري الهندي وتمشيط الشعر لدي النساء ويتشابه لدرجة كبيرة خاصة المقدمة والتي تقسم الي قسمين خصلتين وتسرح كل خصلة الي مجموعة صغيرة (عدة مشطات ) او تسريحات . وايضا يستعملن النساء العفريات السمن الخام وهو ابيض اللون ويستخرج من اللبن بينما تضع نساء الهدندوة الدهن الابيض اوكما يسمي محليا لدي تلك القبائل ( الودك) المستخرج من الحيوانات .
فنجد أن هنالك ايضا صفات مشتركة بينهما على سبيل المثال المساكن التي تسكنها القبيلتين تعتمد في اساسها على الخيام المصنوعة  يدويا من البروش و والصوف والزعف او زعف النخيل وصوف الحيوانات  ومعظم الادوات المنزلية مصنوعة يدوياً من الجلد والفخار او السعف وتعتمد هذه القبائل في كلتا الدولتين على ماتنتجه من بيئتها المحلية ومايستخرج من حيواناتها ولا يوجد الا بعض الاختلافات الفيفة والتي ان لم تدقق عليها  فلا تعرف من اي القبيلة يكون الشخص مثلاً فهنالك الهدندوة الرجال يضعون الجكت او السديري كما  يسمي اعلى الجلباب وان قبيلة العفر يلفون حول انفسهم قماش ابيض يربط بحزام جلدي من وسطه.تعتمد قبائل الهدندوة كثيرا على شرب القهوة كجزء من تراثها وقبيلة العفر تعتمد ايضا بجانب الرعي على التجارة خاصة الملح الذي يستخرج من اراضيها التي يتوفر فيها الملح بكثرة من اي شي اخر وطبيعة اراضيها بركانية بها عدد من البراكين الحية ئل الهدندوة في شرق السودان .
وتلك القبيلتين ترجع في حذورها الى القبائل للقبائل الحامية التي تعود لحام بن نوح وهي تمتد على مناطق الساحل من منطقة الصومال حتي مناطق حلايب وتدخل في الاراضي المصرية وهي مناطق ساحل البحر الاحمر مع بعض تحركات البطون المشتقة منها الى الاراضي الصحراوية حتي النيل وهذه القبائل التي تعود في اصولها الي البجة وهي بطون كثيرة منها البشارين والحلنقة والامرار والهدندوة التي نحن بصدد الحديث عنها الان .
ولكن في اثيوبيا تنحصر قبيلة العفر في الحدود الشرقية ولها امتداد اساسي ومكون رئيسي لدولة جيبوتي وامتداد في ارتريا كقبيلة مشتركة بين الدول الثلاثة ومع التقسيم الجديد في اثيوبيا وخاصةبعد ان صارت بالمنطقة ثلاثة دول ( اثيوبيا- ارتريا – جيبوتي ) وهنالك وسط الدول الثلاثة مثلث يسمي مثلث العفر لقبيلة مشتركة بين هذه الدول الثلاثة وفي اثيوبيا قومية العفر قومية لها اقليم خاص بها في ظل الدستور الاثيوبي الذي يعترف بكل قومية وتراثها وارثها وحقائقها وتاريخها ولغتها وهو واحد من الاقاليم الاثيوبية التسع في اثيوبيا ولها حكومة خاصة بهم وحزب .
وفي السودان قامت حركة اسمت نفسها مؤتمر البجة خاصة في ظل التحركات السياسية التي ظهرت مؤخرا في السودان عقب اتفاقية السلام الشاملة في العام 2005م وتعتبر الهدندوة كجزء من قبائل البجة تشتركل معها في الصفات السياسية والاجتماعية والاحداث ولها تداخل مع دولة ارتريا .
الهدندوة والعفر قصة تشابه لاتنتهي ابدا وسمات مشتركة وعناصر ثقافية واجتماعية وبيئة متشابهه بصورة كبيرة جديرة بالدراسة وهل هنالك علاقات تواصل واصول مشتركة؟ وتواجدهم على الساحل هل يرجع لاسباب ما ؟ هذه العناصر تحتاج لمزيد من البحث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق