الأحد، 25 يناير 2015

الخلافات المائية والتحدي الاثيوبي



                           الخلافات المائية والتحدي الاثيوبي



انور ابراهيم احمد
اثيوبيا –اديس اببا

الخلافات حول سد النهضة الاثيوبي العظيم التي اصبحت حديث الساعة في افريقيا والتي وصلت لمرحلة الشد والجذب وشابها العديد من الغموض خاصة عقب لقاء رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام  دسالنج بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال القمة الافريقية الاخيرة في ملابو عاصمة غينيا والتي اتفق الجانبان فيها على عدد منى البنود واهمها التهدئة ووقف الهجوم الاعلامي بين الجانبين والعودة للمفاوضات مرة اخري للوصول لحل للخلاف الدائر بين مصر والسودان حول السد الكبير الذي اثار حفيظة المصريين في السعة التخزينية له الشي الذي تراه القاهرة انه سيقلل من كمية المياه المتدفقة للسد العالى مما قد يسبب الضرر للقاهرة  .

مفاوضات الخرطوم
ولكن يري بعض الخبراء ان اديس اببا نجحت دبلوماسيا في كسب الوقت من خلال المفاوضات الاخيرة وذلك عقب اتفاق الخرطوم الاخير الذي اتفق عبه الجانبين بإقامة لجنة فنية من الدول الثلاث بعضوية اربعة خبراء على ان تكون مدة الدراسة ستة اشهر هي الفترة الزمنية التي يتم تقديم النتائج والدراسات والتوصيات لأعمال هذه اللجنة .
يقول  وزير  المياه الإثيوبي السيد المايهو تجنو  إن اجتماع الخرطوم اليوم يأتي لمواصلة النقاش بشأن تنفيذ توصيات لجنة الخبراء عن السد الإثيوبي، مشيرا إلى أن بلاده "قبلت تقرير لجنة الخبراء ونفذت توصياته".
وقال  وزير الموارد المائية والكهرباء الإثيوبي ألمايهو تجنو بأن بناء السد ليس هدفه إلحاق الضرر بأي دولة، وأن بلاده تحث على مناقشة القضايا العالقة لحلها في أقرب وقت ممكن.

وعقب نهاية المفاوضات قام الجانب الاثيوبي بتقديم دعوة لوزير المياه المصري بزيارة موقع السد والوقوف على ان السد يجري بأسلوب علمي حديث .
قال السفير دينا مفتي الناطق الرسمي لوزارة الخارجية في البيان الاسبوعي للوزارة خلال شهر اغسطس  حول المشاورات الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي العظيم والتي كانت في لخرطوم خلال هذا الاسبوع ان الجوانب الثلاثة توصلوا  لنتائج مرضية ولتنفيذ قرارات اللجان الفنية التي تم الاتفاق عليها وان مفاوضات سد النهضة تسير بصورة جيدة وان الحكومة الاثيوبية راضية كل الرضاء عن سير المفاوضات بين كل من مصر واثيوبيا والسودان .
وتتمحور الخلافات بين إثيوبيا ومصر حول تنفيذ توصيات لجنة خبراء دوليين أعدت تقريرا عن السد قدمته للدول الثلاث في مايو/أيار من العام الماضي.
كان  الجانبين المصري والإثيوبي عقدا اجتماعين سابقين بالخرطوم في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، دون التوصل إلى أي اتفاق بشأن خلافات السودان ومصر مع إثيوبيا بخصوص السد الذي يتوقع انتهاء العمل فيه عام 2016.الوصف: http://www.aljazeera.net/App_Themes/SharedImages/top-page.gif
تجولت مكة في ارجاء العاصمة الاثيوبية اديس اببا  لمعرفة راي الخبراء والاعلاميين حول مفاوضات سد النهضة بين مصر واثيوبيا .
مؤسسات تقدم الدعم لسد النهضة الاثيوبي
الميزانية التي وضعت من الحكومة الاثيوبية لا تكفي لبناء السد ولكن لجأت الحكومة الاثيوبية لأساليب بديلة مثل الدعم من الشعب واستقطاب بعض الدعم لمشاريع التنمية والتي يعتبر سد النهضة اهم هذه المشاريع وبهذا الطرق يمكن ان يتم تنفيذ سد النهضة الاثيوبي بدون أي صعوبات وذل من خلال توجيهه بعض الافكار التي خرجت بها الحكومة الاثيوبية توجيه جميع الدعم لا كمال هذا السد كأول مشروع يعتبر التحدث الاكبر امام الحكومة الحالية التي تبقي لها اقل من عام لإكمال فترة الخمس سنوات التي مضت وقرب الانتخابات الجديدة في اثيوبيا .
دعم خارجي لمشاريع التنمية الاثيوبية
خلال هذا العام تلقت اثيوبيا اكثر من 2 مليار دولار كدعم خارجي لدعم المشاريع التنموية والدعم مقدم من بنك التنمية الافريقي 91 مليون دولار كندا اكثر من 300 مليون دولار وهنالك الصين وامريكا وروسيا وفرنسا واليابان ولكن كل هذا الدعم لا يكفي مشاريع التنمية الاثيوبية لان اثيوبيا خلا ل نهاية الخطة الخمسية التي تبقي لها عدة اشهر على نهايتها وضعت العديد من المشاريع والتي تحتاج تكاليف باهظة اهمها مشاريع السدود التي يعتبر كتحدي  رغم انعدام التمويل الخارجي فهنالك عدد اكثر من سبع سدود ضخمة تقوم اثيوبيا ببنائها والتخطيط لبعضها كل هذ المشاريع في ظل عدم توفير الدعم والقروض الخارجية يعتبر  عبئا على الحكومة الحالية وخاصة ان فترة الانتخابات قد حانت .

دعاية حكومية لكسب الانتخابات
يري بعض المحللين ان الحكومة قامت بكل هذه المشاريع في وقت وجيز وخاصة انها لا تملك ميزانية لدعم وتمويل هذه المشاريع التي لم تنفذها خلال اكثر من عقدين من الزمن فترة حكمها ولكنها اصرت على اتمامها في الخمس سنوات هذه  وهذا مجرد دعاية لكسب الانتخابات القادمة  والتي تشكل تحديا رئيسيا للحكومة في ظل غياب عرابها الرئيس الراحل ملس زيناوي .
اللجان الفنية لدراسة الاثار السالبة للسد
قامت اثيوبيا بمبادرة لا قامة لجنة فنية لدراسة الاثار السالبة وتقييم سد النهضة والاثار البيئية والتي شاب تقريرها الرفض والقبول من البعض ما بين رفض وقبول واختلافات متعددة واصبحت هنالك تعنت ما بين اديس والقاهرة الشي الذي ادي باديس اببا مواصلة سد النهضة واخيرا رجوع الجانب المصري لطاولة المفاوضات والتي بدأت بالخرطوم واتفق الجميع على تشكيل لجنة فنية جديدة تتكون من اربعة خبراء  من كل دولة والتي تم لاتفاق على تقدم تقريرا بعد ست اشهر وعلى ان تكون التقارير السابقة مرجعا لها .
ختام جولة المفاوضات الخامسة في اديس اببا
اختتمت جولة المفاوضات الخامسة بتوصل جميع الاطراف لحول ارضت الجميع وهي مراعاة التأثيرات البيئية في المنطقة وعدم توقف تدفق المياه طول العام والجوانب الاقتصادية ومراعاة السد لمواصفات العالمية.
كانت اللجنة الوطنية الثلاثية قد بدأت اجتماعاتها، يوم الاحد الحادي والعشرين من سبتمبر الجاري ، بعد مرور شهر من مفاوضات الخرطوم، بين وزراء المياه المصري والإثيوبي والسوداني، وتم الاتفاق على خارطة طريق لمدة ستة أشهر تنتهي في أول مارس المقبل، لتنفيذ التوصيات الخاصة بتقرير اللجنة الدولية حول تأثيرات سد النهضة، من خلال لجنة فنية وطنية، تضم 4 خبراء من كل دولة.

 وقال وزير الري المصري السيد حسام مغازي عن ان زيارتهم لسد النهضة كانت للتأكد من ان السد يبني بالطرق العالمية وانهم يؤمنون بأهمية التعاون بين الدلو من اجل المصلحة الجماعية وان النيل بالنسبة لمصر يعتبر الحياة .
ويقول وزير الري السوداني ان السودان يؤمن بان السد سيحقق له فوائد اقتصادية وسوف يستفيد من الكهرباء المنتجة من السد وانتظام المياه وكما افاد سد تكزي في المنطقة الشرقية المزارع السوداني والسدود السودانية نتوقع ان يفيد سد النهضة الاثيوبي السودان والسدود السودانية.
واتفق الجميع ان تكون الجولة القادمة في القاهرة لكي تتواصل المفاوضات حول سد النهضة الاثيوبي .
من جهته، قال رئيس الوفد الإثيوبي المشارك في اللجنة الوطنية، غيديهون أسفاو: إن الجانب الإثيوبي يسعى في أن يكون عمل اللجنة متماشيًا مع الإجراءات والمواصفات الدولية، مؤكدًا التزام الخبراء الإثيوبيين بالوصول إلى دراسات دقيقة وذات مصداقية، وفقًا لما أوصى به التقرير النهائي للجنة الدولية.
وأضاف   غيد يهون أسفاو ، في تصريح  صحفي، أن بلاده مستعدة لإسراع العمل في اللجنة الفنية الوطنية، لافتًا إلى أنه تمت مناقشة قضية وآلية اختيار الإطار الدولي الذي سيتم من خلالها إجراء الدراستين المتبقيتين.
بينما أكد رئيس الوفد الفني السوداني سيف الدين حمد، أن البنود والاتفاقيات الفنية التي نوقشت في اجتماعات اللجنة الوطنية، لم تكن الأصعب، لكن هناك روح من التوافق لحل الخلافات الفنية في إطار من الود.
ختام المفاوضات والجولة القادمة
اختتمت المفاوضات الحالية بتوقع وزراء الري والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا   في ختام المفاوضات باديس اببا  على اتفاق بشأن لجنة  الخبراء الوطنيين  الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.   أن وزراء الري الثلاث حسام مغازي؛ والسوداني معتز موسى؛ والإثيوبي ألمايهو تجنو اتفقوا على أن يكون الاجتماع القادم لهم بالقاهرة،       ووقد اتفقوا على اختيار  مؤسسة استشارية  دولية  خاصة بسد النهضة ،وتقييم التأثير البيئي الاجتماعي الاقتصادي لسد النهضة على دولتي المصب (مصر والسودان)، وذلك باستخدام شركات استشارية دولية. ويأتي تشكيل هذه اللجنة، التي من المقرر أن تستعين بخبراء دوليين لحسم الخلاف، عقب  اتفاق   وزراء المياه الثلاث في  محادثات  الخرطوم، أواخر أغسطس، على ان تتواصل المفاوضات القادمة في العاصمة المصرية القاهرة ولم يتم تحديد وقت لها .
كانت مفاوضات اديس اببا مرضية لجميع الاطراف لما توصل له الاطراف الثلاث حول مجمل التفاصيل والنقاط التي اتفق عليها وزراء المياه  والري في البلدان الثلاث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق