الاثنين، 9 نوفمبر 2015

استخدام الثري كمواد للتجميل



استخدام  الثري كمواد  للتجميل

انور ابراهيم احمد
اثيوبيا – اديس اببا

تستخدم بعض القبائل في جنوب اثيوبيا الطين والتراب كنوع من ادوات التجميل هنالك انواع محددة من الطين تستخدم كوضعها على الشعر وتساعد على تسريح وتمشيط الشعر وبالأخص  انوع مختلفة من التربة الحمراء والناعمة وتتواجد هذه النوعية في مناطق محددة من البلاد حول مجري الانهار في مناطق مختلفة من اثيوبيا واهم هذه المناطق هي حول مجري نهر اومو .
ومن القبائل التي تتواجد حول نهر اومو هي قبيلة همر الاثيوبية التي تعيش في جنوب اثيوبيا وهي من القبائل الافريقية الاثيوبية وتعتبر من القبائل التي مازالت تحافظ على ارثها الثقافي .





الطمي للشعر
ويستعمل افرادها نوع من الثري او نوع من الطمي يستخرج  من مناطق حول نهر اومو جنوب اثيوبيا ويقومون بوضعه على شعرهم وهو احمر اللون يميل للون البني ويقومون بعمل تصفيفات مختلفة لأشكال الشعر   بعد ان يتم وضع الطمي على الشعر فيعطي الوان واشكالا مختلفة وخاصة لدي الرجال وهي نوع من الاشياء التقليدية التي تمارسها القبيلة ( قبيلة الهمر ) وتجد المرء يقوم بهذا النشاط عدة مرات في الاسبوع وينهمك في ترتيب شعره بهذه الطريقة وباستخدام الطين المحلى ، وهنالك قبائل تعمل على خلط الثري بالسمن ويتم وضعه على الشعر. 


ادوات التجميل
وايضا تستخدم بعض القبائل الأخرى مثل الكونسو والهمر والمرسى الثري او الطمي لتزيين الجسم برسم رسومات واشكال على اجسادهم عبارة عن خطوط واشكال مختلف من الطمي ونوع من التربة الحمراء والبيضاء وبالوان اخري على الجسد والوجه مما يعطي الوانا واشكالاً ويعتبر هذا نوع من الفخر بتراث القبائل في جنوب اثيوبيا ، وهذه المواد تعتبر من المواد المحلية التي تعتمد عليها قبائل المنطقة ككل .
العادات لدي القبائل المتواجدة حول نهر اومو تتقارب وتتشابه في العديد من العناصر وخاصة الاشياء التي تخص الرجال والفخر والحرب والرقص .
ويعتقد الهمرين ان هذه الادوات تمنحهم  القوة   الجمال والعيش لفترة طويلة وتبعد عنهم الشر و السحر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق