السبت، 2 أبريل 2016

صناعة الفخار مهنة متواصلة

                                                                  صناعة الفخار مهنة متواصلة
انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اديس اببا – اثيوبيا
يعتبر الفخار من اكثر الادوات استخداماً لدي المجتمع الاثيوبي ومازال الاعتماد عليه بنسبة كبيرة ولم يتراجع حتي مع قدم صناعة الاواني في البلاد، وفي اثيوبيا توجد العديد من الاشياء التي يعتمد عليها الاثيوبيون في حياتهم اليومية على الاواني الفخارية .

استخدام اواني الفخار
يستخدم الفخار في صناعة اواني مختلفة مثل ابريق القهوة بأنواعه والذ ي يختلف من منطقة عن الأخرى في البلاد وكذلك ادوات شرب القهوة كالفناجين الفخارية المصنوعة من الفخار وبعض ادوات التجميل الخاصة بالمنازل مثل الزهريات وادوات الضيافة والمباخر وتستخدم لتقديم انواع محددة من الاطعمة المحلية الصنع وايضاً لطهو انواع من الاطعمة الاثيوبية التي لا تصلح الا على الاواني الفخارية .
تقول السيدة ماميت يرقا نحن نحب الادوات الفخارية وخاصة النساء ونتملك العديد من الأواني الفخارية كالقدور وادوات الطهي الأخرى واصبحت الان تصدر للخارج وباهظة الثمن .
مهنة متوارثة
في اثيوبيا مثل بقية الحرف كان عمال صناعة الفخار بالرغم من أهميتهم واهمية صناعتهم الا انهم يجدون الرفض وكذلك الاساطير القديمة التي تقول لهم علاقة بالس
يقول السيد هيلو ان هذه المهنة للإنسان الاثيوبي ومستحيل ا يخلو منها بيت اثيوبي وكنا في الاسبق ننظر للعاملين فيها بنوع من الخوف ولا نحترمهم والان تغير الوضع واصبحت مهنة لها مكان كبيرة وبدا يدخلها عدد كبير من الاشخاص حبا فيها ولما تحققه من ربح .
مهنة تاريخية
تقول معظم كتب التاريخ الاثيوبي ان صناعة الفخار صناعة وفدت من جنوب الجزيرة العربي وخاصة من اليمن عقب انهيار سد مأرب وهجرة قبيلة حبشت اليمينة الى اثيوبيا قبل تأسيس مملكة اكسوم وايضا تم احضار الحرفيين في عهد الامبراطور منليك الاول من دول الشام لتوطيد حكمه واحضر معه الحرفيين والفنين ومنهم صانعي الفخار لهذا كن البعض يعتبرها حرفة غريبة وللغرباء فقط ولا تخص ابناء البلد ويعتقد ان خلفها اشياء غريبة واغراض اخري .



حرة ولديهم عيون لامة ويرفض بقية افراد المجتمع الاقتران بهم فكانوا يعيشون في مجتمعات خاصة بهم وفي شكل تجمعات وكانت مهنتهم متوارثة عبر الاجيال من جيل لأخر وبدأت تتطور مع دخول العلم عليها وهنالك احياء معروفة في كل المدن بصانعي الفخار .
معامل الفخار
توجد معامل الفخار في اديس اببا في مناطق متعددة وتم تطوير الحرفة بصقلها بالعلم ومع ظهور العديد من المدارس الحرفية والمعاهد الفنية في البلاد وتشجيع الشباب وتعتبر الدولة هذه من الحرف الصغيرة والمتوسطة والتي تعمل على استقطاب الشباب وخلق فرص عمل ومحاربة البطالة ويقام الان في البلاد معارض كثيرة لعرض الانتاج للجمهور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق