الخميس، 15 مايو 2014

احلام مرتضي منصور ......مابين تدمير السد والرئاسة المصرية

                           احلام مرتضي منصور ......مابين تدمير السد والرئاسة المصرية

بقلم /انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
anwarethiop@yahoo.com
anwarethiop@gmail.com

الدعاية السياسية في الانتخابات المصرية اصبحت ترتبط بقضايا متعددة اذ خرج خلال الاسابيع الماضية المستشار مرتضي منصور بتاع نادي الزمالك ضمن حملته الدعائية للترشح للرئاسة المصرية فاعلن بانه سوف يعلن الحرب على اثيوبيا ويقوم بتدمير سد النهضة اذا كان يهدد المصالح المصرية .وربما قد يقنع هذا الحديث بعض من المصريين ولكن ليس اغلبهم وقد ينجح وقد لاينجح ولكن .......هل اثيوبيا دولة سهل النيل منها ؟

اليس غريب حديث هذا الرجل الذي يحاول خداع الشعب المصري بهذه الافكار وهذه الحملة الاعلامية لكسب كرسي الرئاسة . من هي اثيوبيا حتي يتفوه بمثل هذه الكلمات وكأن اثيوبيا دولة لاتمتلك اي قوة عسكرية وخبرة في الحروب والرد لمثل هذا المرتضي .

مازال الساسة المصريين يستخفون بالدول الافريقيةسائرين في نفس منوال مبارك والنظر بالتعالي على الدول الافريقية.
والسؤال هو هل يعتقد مرتضي منصور ان اثيوبيا لا حولة لها ولا قوة حتي ينظر اليها بهذه الطريقة ؟ وهويفعل هذا عندما يصل لكرسي الحكم وهذا ان وصل لحكم مصر في ظل هيمنة العسكر الشي الذي لايمكن ان يحكم مصر الا رجل من قادة الجيش !!!!!! حسب التاريخ الطويل .

فعلى الساسة في مصر من ايمن نور الى مرتضي منصور ............ الزملكاوي والذي اعتقد ان الترشح للرئاسة مثل الترشح لنادي الزمالك والاتحاد المصري لكرة القدم ، ويجب ان يتعرفوا على اثيوبيا جيدا هي دولة من اقوي الدول العسكرية في افريقيا ولديها مقدرة على القتال والدفاع على مؤسساتها وكذلك لها قدرة عسكرية لايستهان بها .

قدمت اثيوبيا جهودا كبيرة في افريقيا وخير دليل الحرب التي خسرتها القوات الامريكية والتي لم تستيطع ان تحقق اي دورا والتي نحجت فيها اثيوبيا بخبراتها واستطاعت ان تفرض سلاما واستقرارا على الصومال ابتداءا من محاربة المحاكم الاسلامية وصولا لمحاربة حركة الشباب المتطرفة والتي قامت بالعديد من العمليات المسلحة ضد كل من اوغندا وكينيا ولم تستطيع ان تتحرك وتنفذ وعدها بتنفيذ عمليات ضد اثيوبيا ،كل هذا تاريخ يشهده العالم لاثيوبيا كقوة عسكرية لها تاريخ طويل مع الحروب والصراعات وكشريك مع الغرب في الحرب على الارهاب .

وكيف تقوم مصر بضرب سد النهضة ولديها مشروع قد يؤدي لغرقها في حالة تم الاعتداء على اثيوبيا من قبل مصر وخاصة ان الاثيوبيون لهم حساباتهم حسب النظرة المصرية تجاه استهداف السد واذا حدث اي شي لسد النهضة الاثيوبي او مكروه فان هذا حتما سيجعل اثيوبيا تعيد حساباتها وتتهم مصر في كل كبيرة وصغيرة تجاه اي ضرر يلحق بسد النهضة الاثيوبي والان هنالك العديد من الاتهامات التي توجه لمصر خاصةعقب تصريحات الساسة المصريين بتهديد الامن في اثيوبيا والوعيد والتهديد وكل الاحداث التي حدثت في اثيوبيا عقب تدشين سد النهضة اتهمت مصر بانها من خلفها حتي ...................!

فكانت هنالك تحركات مصرية تجاه الصومال وارتريا والمعارضة الاثيوبية ويبدو انها لم تكلل بالنجاح ومازال الفرعون المصري يسعي لابطال هذا المشروع بكل الوسائل واخرها التصريحات التي خرجت من مصر بنجاح الدبلوماسية المصرية في ايقاف الدعم الاوروبي لتمويل السد !!!!!!! الغريب انه منذ ان بدات اثيوبيا بناء سد النهضة لم تجد اي تمويل له فقررت ان يتم بنائه من حر مالها وامكانياتها الذاتية وتبرع وجهود شعوبها وقومياتها كاول مشروع من مشاريع التحدي التي يتم تنفيذها في البلاد وهاهو يسير بعزيمة قوية .
وهنالك طرق اخري تقوم اثيوبيا بها لتمويل سد النهضة وهو .......... وايضا خطط وضعت من قبل الحكومة الفيدرالية لاكمال مشروع سد النهضة والتي توجد دول بعينها تقوم بدعم هذا السد ولم تكن في الحسبان وحتي الاثيوبيون لم يكن يتوقعونها !!!!!!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق