الاثنين، 20 يوليو 2015

القجو نبتة غذائية فريدة من نوعها



القجو نبتة غذائية فريدة من نوعها










انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اديس اببا -اثيوبيا

القجو هي نوع من النباتات يكثر في جنوب اثيوبيا وهو اشبه بنبات الموز ولكن كبير الحجم والورق والساق ويعتمد على الاوراق والساق وينمو بكثرة في عدد من المناطق في اثيوبيا ويكثر في الجنوب وخاصة لدي قومية القوراقي في مقاطعة القوراقي جنوب العاصمة الاثيوبية اديس اببا .




استعمالات القجو 

يستعمل القجو في العديد من الاطعمة ويستخرج من الساق بعد طحنة وتجفيفه نوع من الطحين باهظ الثمن ويصنع منه نوع من الخبر النادر ويشوي هذا الخبر على النار مباشرة مثل اللحم وطعمه جميل ويقدم مع اللحم المشوي والمسلوق واللحم والمفروق او مع وجبة الكتفو  وهي من الوجبات المفضلة لهذه القبيلة وهى من الطعمة الشعبية المشهورة في اثيوبيا.

وكذلك اوراق القجو اوراق عريضة اشبة بنبات الموز ولكن اوراق القجو اعرض واطول ويتم استعماله كمفرش لتقطيع اللحم وشوي اللحم حتي لايتلوث خلال وضعه على النار مباشرة ويتم خبز بعض المخبوزات بلفه باوراق القجو وتغليف بعض الاطعمة به وهذه الاوراق لاتجف بسرعة اذ تحافظ على نضارتها لفترة طويلة بعض ان تقطع من الساق .



الكتفو والقجو 

الكتفو اكلة شعبية ولابد ان تؤكل بالخبر المصنوع من القجو وهي من الاكلات التي يعرف بها الاثيوبيين وهي تصنع من اللحم المفروم وتكون مستوية وغير مستوية ويسكن عليها كمية كبيرة من السمن البلدي وهذه الاكلة من اكثر اكلات قبيلة القوراقي 


فوائد القجو 

يعتبر القجو من الاغذية الصحية المفيد خاصة للعظام وتحتوي على عناصر الحديد  والكالسيوم وكبار السن يعتقدون انه مقوي للجسد للغاية ويعطي عمر اطول .
وهنالك دقيق او طحين خاص يستخرج من القجو يسمي البولا ويستخدم كنشويات لصناعة المدائد والعصائد وتجدها في العاصمة وكل القري الاثيوبية .

طحن القجو واستخراج الطحين

مازال الناس في اثيوبيا وخاصة في مناطق زراعة هذه النبتة يستخدمون الطرق البدائية لاستخراج الطحين من نبات القجو اذ يقمن النسوة بالجلوس على الارض ووضع ارجلهن على جزي من ساق النبات ويقمن بعملية طحن وسحق الساق بطرق تعتبر اشق الطرق لاستخراج الطحين ويقمن بهذا العمل بصورة يومية بجمع الطحين وتجفيفه وصنع الطعام منه .






مزارع كاملة 

يمتلك الناس في مقاطعة القوراقي مجموعة من هذه الاشجار كنوع من الثروة وايضا يفتخر الشخص بامتلاكه كمية من اشجار القجو وبعد قطع الشجرة واستخدام ساقها واوراقها لا يتم قطع جزورها لأنها تنمو مجددا بعد فترة وجيزة مرة اخري لتكون بهذا مستمرة في عطائها

هناك تعليقان (2):

  1. تسلم أستازنا الجميل ..ومزيد من التقدم

    ردحذف
  2. تسلم أستازنا الجميل ..ومزيد من التقدم

    ردحذف