السبت، 2 أبريل 2016

النيل الازرق هنالك..... والنيل الاسود هنا


النيل الازرق هنالك..... والنيل الاسود هنا
بقلم/ انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي)
اثيوبيا – اديس اببا
النيل الازرق هذا الشريان الذي ظل يتدفق لقرون دون ان تعترضه اية عوائق عمل على ربط البشر المتواجدين على جوانبه ولم يكل ولم يمل يوما من الايام ...... تغني له بكل اللغات العربية والامهرية واللغات الافريقية الاخري وظل طموح للطفل الذي يراه اقوي شي في منطقته وهو يمر عبر الجبال والفيافي عابرا كل الغابات .
دوما ما يهتم الانسان بكل العوامل الطبيعة التي تتواجد في بيئته ويغني له ويفتخر بها وتعتبر جزء من ثقافة كل منطقة والنيل هنا ثقافة وارث للشعوب المتواجد على ضفافه وتعتمد عليه في كل معيشها هو كذلك في شمال اثيوبيا ... هو كذلك في السودان .... هو كذلك في مصر .
اذا لابد ان تتعايش الشعوب في تلك المناطق وتتقاسم هذا الشريان وخيراته مدام ان اصبح فرضا في حياة كل تلك الشعوب .
كماالنيل هي كلمة في السودان ومصر وفي اثيوبيا وله معاني كبيرة وتغني له الشعراء وتحدث عنها الادباء في تلك الدولتين فان كلمة اباي لها نفس المعني في اثيوبيا وخاصة في اللغة الامهرية والادبيات الاثيوبية ويعتبر هذا النيل هو الازرق في السودان ولكن في اثيوبيا يسمي طقر اباي اي النيل الاسود وكان يتخوفون منه في السابق وهم يرون لونه وهو في اعماق الارض يسير بين الاخاديد والوديان ويصفونه في شمال اثيوبيا بالاسود وذلك نسبة لما له من معاني في تلك المناطق وقدمت العديد من الحكاوي للكبار والصغار عنه وعن مياهه وتغني له الكبار والصغار والنساء في الاحتفالات الخاصة والعامة ورغم هذا لم يعترضه احد حتي يصل الى اي مكان يرغب فيه ولم يشتكي يوما من اعتراضه من قبل اي مشروع او ثقافة ولم يعترض عن اي وصف وصف به .
خمسة اعوام
في اثيوبيا تم اعاقتها لكي يخدم شعبها وقيل له يكفيك تمردا لعدة قرون فالان حان وقت الترويض ويجب ان تقدم لنا شيئا كما قدمت للاخرين!!!!! ولم يعترض بل تم اقامة مشروع وهو الان قيد البناء منذ خمس اعوام وقبل تلك الاعوام لم يكن يسال عنه احد في اثيوبيا ولم تكن له اهمية بالنسبة لتلك الشعوب والان حان الوقت .
سد النهضة والشمعة الخامسة
خمس اعوام مضت وكان شئ لم يكن تم وضع احتمال لكل الاهداف الفنية والاقتصادية والاجتماعية التي قد تجنيها الشعوب الاثيوبي من هذا السد العملاق الذي يعتبر الاول من نوعه في افريقيا والعاشر عالميا من حيث سعته وانتاجه للكهرباء وكانت مشكلة التمويل في اول الامر والتي اصبحت اكبر هاجس يؤرق البلاد لتنفيذ المشروع ولكن كل الوسائل التي نفذت لجمع الدعم لم تحقق المراد بل كانت الميزانية تزداد كل مرة مع ارتفاع سعر الدولار دوليا .
اساليب لجمع الدعم
كانت الصكوك التي تم بيعها لكل الجماهير وهي عبارة عن اسهم تستقطع من مرتبات العاملين ولها ارباح وثم كان الرقم(8100A) وهذا حقق انجاز كبير وهو رمز رسائل خاصة عبر الهاتف الجوال لدعم سد النهضة وهي جوائز يناصيب ويتم سحبها اسبوعيا وذلك عقب استقطاع 3 بر اثيوبيا من كل رسالة لدعم سد النهضة الاثيوبي العظيم وحقق انجازا كبيرا وخرج الفنانين الاثيوبيين الذين قدموا اغاني وحفلات لصاح دعم السد كل عام منذ ان وضع حجر الاساس وتلتها تبرعات الطلاب والعمال والموظفين والحرفيين ورجال الاعمال واخيرا اصدار يناصيب لصالح دعم السد وماخفي كان اعظم !!
شعارات دعم السد
خرجت العديد من الشعارت خلال الاعوام الخمس الماضية مثل (سنكمل مابداناه ) سنحقق النهضة الاثيوبية باكمال السد (باموالنا سندعم سد النهضة الاثيوبي )(سنواصل النهضة الت بداناها )والعديد من الشعارات التي تعتبر احدي اهم الاهداف التي ساعدت في جذب الدعم وجمع الاموال من المجتمع المحلى .
مسار التفاوض
ادخل سد النهضة المنطقة في ملف تفاوض طال امده واستمر مابين الخرطوم القاهرة واديس اببا وخاصة في ظل الخلافات التي اثيرت بخصوص سعة وملئ السد وطوله وفترة التخزين الشئ الذي استمر لحوالى اربعة اعوام في جوالات متواصلة مابين البلدان الثلاث ولا جديد يذكر ....ومازالت المفاوضات تتواصل .
سير بناء عملية السد
مازال العمل في سد النهضة الاثيوبية يسير بصورة جيدة ومتواصلة خلال الاعوام الخمس التي مضت على وضع حجر الاساس وهاهو العام الخامس يقترب والكل يترغب النتائج التي تحققت في السد والذي اصبح وجهة لكل من له حلم في اثيوبيا يصبوا لتحقيقه فكان ومايزال حتي اكتماله الحلم الذي طال انتظاره فاذا كان هذا السد سيحقق الطاقة التي ستوفر الامن والاستقرر والتقدم والرفاء والرفاهية والخروج من الفقر لشعب الهضبة العظيم فاذا هو الحلم الذي ينتظره الاثيوبيون وكانوا قد نسوا ان هذا الحلم سيتحقق بمجرد بناء سد النهضة والان وهو في مراحله الاولى من الانتاج قد يحدث معجزة في توفير الطاقة وتسهيل التنمية التي بداتها البلاد خلال عقدين من الزمن ؟
خمس اعوام
ستكون للخمس اعوام من عمر بناء السد خلال احتفالية ابريل طعم ولون خاص على مشارف منطقة قوبا في اقليم بني شنقول قمز التي ستستضيف الاحتفال الخامس هذا العام لوضع حجر الاساس لسد النهضة الاثيوبي .
وقد نشاهد في هذه الاحتفالية مفاجات متجددة كما عهدنا اثيوبيا ان تقدم كل عام مفاجاة جديدة في الاعوام الماضية وهنالك العديد من الاشياء التي نتوقعها ونترقبها خلال المراحل القادمة من عمر بناء السد .
وابريل ليس ببعيد ماهي الا اسابيع وحتي نشاهد التحام الشعوب الاثيوبية فرحا وبهجة في ارض سد النهضة قادمين من الشرق والوسط والجنوب والشمال الى غرب اثيوبيا الى البقعة التي فرضت نفسها على سجل التاريخ الاثيوبي بايدي العمال الاثيوبيين وهم يبنون هذا الصرح الكبير ......سد لنهصة ......ولنا لقاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق