السبت، 2 أبريل 2016

القات نبتة مابين الدين والمعتقد


                                           


                                                            القات نبتة مابين الدين والمعتقد
                                                      
انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا اديس اببا
تعتبر نبتة القات من اكثر انواع النباتات التي ذاع صيتها في هذا العصر وخاصة في منطقة القرن الافريقي وتعتبر اثيوبيا وكينيا من اكثر الدول المصدرة للقات هذا النوع من النبات والذي يعتبر ممنوعا في بعض الدول و في البعض من مصادر العملات الصعبة في اثيوبيا تطور القات من ظاهرة اجتماعية مرفوضة لمصدر رزق للبعض والدولة ايضا .
يزرع القات في اثيوبيا في مناطق مختلفة من البلاد مثل قندر وهرر وجنوب البلاد وبحردار ولايحتاج نبات القات لمياه كثيرة ولاجد وينمو في بيئات مختلفة .


استعمال القات
ويتم مضغ اوراق القات لفترات طويلة حتي تذوب الورقة وتتحول لسائل ويعطي احساس بالانتعاش والنشاط والخمول للبعض والكسل ويحتاج استعماله للجلوس لفترة طويلة خلال اليوم ، واحيانا يتم عصره واستعمال السائل المتواجد في الاوراق وخاصة لكبار السن والشي الذي يستخدم من الشجرة هو اوراقها فقط ولا يتم استعمال بقية اعضائها .
انواع القات في اثيوبيا
يتم تسمية القات في اثيوبيا حسب المواقع في الغالب فنجد مثل الاسماء مثل بحردار ووندو وقوراقي وبلجي وابومسمار وهنالك بعض المسميات تختلف من منطقة لاخري .
معتقد عن القات
يعتقد البعض في اثيوبيا ان القات يساعد على صفاء الزهن ويساعد على التركيز في المذاكرة وخاصة طلاب المدارس والجامعات والذكر وهو اعتقاد سائد الان بين الشباب على ان هذه النبتة تساعدهم على نقاء ذهنهم .
وهنالك معتقد عند كبار اسن والشيوخ ان القات يساعد على الذكر والدعاء خلال جلسات مطولة وخاصة استعماله في شهر رمضان عقب الافطار وفي الليل اذ يستطيع الشخص المستعمل القات الجلوس لفترة طويلة وهذا حسب معتقد البعض يشاعد في الدعاء والجلوس لفترة طويلة والقراءة .
يقول السيد شافي ظهور القات كان في اليمن واثيوبيا وهنالك رابط بين القات والدين والمشائخ القدامي كانوا عندما يؤلفون الكتب كانوا يستعملون القات ليكونوا نشيطين ولكن هناك من العلماء من كان يمنعه لاضراره المختلفة ويقال ان هنالك رسائل بين العلماء كانت متدوالة في القديم في اثيوبيا ينصحون بعضهم البعض عن استعمال القات بكمية قليلة كي لايخفف العقل وهذا ورد في عدد من المكاتبات بين المشائخ في اثيوبيا منهم الشيخ بدر الدين احد مشائخ قبيلة قبينا واذي كان يمنع القات نسبة لاضراره ،واغلب استخدامه في الغالب كان بغرض تاليف الكتب والعبادة وجمع الناس للترفيه وحلقات الذكر والعلم .
السيد ادريس احمد يقول يعتقد البعض ان القات يساعدهم على نقاء الذهن وعلى الذكر والخلوي من اجل العبادة وظهر قبل الالاف السنين وكان يستعمل في دور العبادة والات تطور واصبح يستعمل لكافة الشرائح الدينية الاخري من غير المسلمين وكان ظهوره في اليمن واثيوبيا والان اسعاره في ارتفاع والان اصبح عبئ على المواطن الذي يتداوله وله اضرار عديدة .
ظاهرة اجتماعية مرفوضة
كانت ظاهرة تناول القات مرفوضة في المجتمع الاثيوبي قبل عشرات السنين وكان التعاطي له يتم في الخفاء وكان المجتمع يرفض المتاعطين للقات والان تغير الوضع .

خلاف العلماء حول تعاطي القات

هنالك خلاف حول استعمال القات وخاصة من قبل العلماء والشيوخ المسلمين مثل القاضي زكريا والرملي وابن عابدين والسيد علوي هولاء يحللونه .
وهنالك علماء من الحبشة يؤيدون ماذهب اليه هولاء العلماء وقد وضع علماء الحبشة شروط لتحليل القات في انقاط التالية :
اولا عدم الاكثار منه ثانيا عدم استخدامه للمعاصي ثالثا عدم الاعتقاد بان له قوة وذلك حسب كتاب عن مؤسسي مركز زبي مولى يبين فضل علماء قبيلة قبينا في منطقة قراقي والذي صدر باللغة الامهرية اصدار ٢٠١٤م ١٤٣٥ه .
زراعة القات بدل المحاصيل الاخري
يعتمد المزارعين على زراعة شجرة القات لاعتمادها على كمية قليلة من المياه وسريعة النمو والمادة التي تستعمل هي الاوراق وذلك بمضغها باستمرار حتي زوبانها في الفم ،وهو محصول لايحتاج لجهد كبير ويستطيع ات يتاقلم في كل البيئات .
القات يطغي على المحاصيل الأخرى
في بعض المناطق في اثيوبيا توقف المزارعين عن زراعة المحاصيل النقدية التي تحتاج لأوقات طويلة والتي عرفت بها المناطق كالبن والبرتقال والموز مثل اقليم هرر واصبح القات المصدر الرئيسي وذلك لارتفاع اسعاره وتزاد الطلب عليه وسرعة تكاثره واعتباره من المحاصيل السريعة النمو والدخل او العائد .
عائدات القات
يعتبر القات احد اهم الصادرات الاثيوبية ويعتبر ثالث محصول يوفر العملات الصعبة للبلاد بعد البن والجلود ويتم تصديره لكل من جيبوتي واليمن والصين الصومال وهنالك بعض الادوية التي يتم تصنيعها من القات فب بعض البلدان المتقدمة ، يقول محمد على وهو تاجر قات في اديس اببا تن للقات اسواقا داخلية وخارجية وهنا الان يأتي العديد من الاجانب ويطلبون اغلى الانواع
س/كم هو اغلى سعر لديكم؟
ج/ اغلى سعر تجده ما بين ٦٠الى ١٠٠ دولار وهو اجود الانواع
س/كم مرة يمكن استخدامه ؟
ج/الكمية لا تتغير ولكن النوعية هي الغالية ويستخدم لمرة واحدة .
اضرار القات الصحية
يسبب القات امراض السرطان وسرطان اللثة والسكري وفقدان الشهية والشهوة وحالات الاكتئاب بعد ساعات طويلة من تناوله ويسبب البطالة وعدم رغبة الشخص في العمل لكثرة الجلوس لساعات طويلة اثناء تناوله ويتسبب بحالات من الخمول والكسل لان النبتة تحتوي على كمية من المواد المخدرة والنيكوتين .

هناك تعليقان (2):

  1. اضرار القات كاذبون انتم في وصفها فهو لا يضر ابدا وليس له دعوى باي فيروس سرطاني يصيب الانسان
    هو يضر في حالة واحدة وهي الافراط في تناوله وبطبيعة الامور الافراط في اي شيء يضر فما زاد عن حده انقلب ضدة فهو ليس مضرا ابدا بعكس ماهو مفيد للتخسيس والتركيز والتعديل النفسي والمزاجي للمريض النفسي فهو عبارة عن منبة كما الشاي واذا ما افرط المرء في استخدام الشاي فان الشاي يصبح مضرا
    فلا تشوهو سمعة القات راجعو معلوماتكم قبل التفتي باي مفردات تستخدمونها ضد منتجات عريقة بل صححو تفكيركم وانظروا الى الموضوع بحسانه وداوو مصيبة المخدرات والخمور قبل ان تتكلموا على منتجاج تقليدية لبلدان عريقان عرفا بشجرتي القات والبن

    ردحذف
  2. لم تصب بل هو شجرة خبثة

    ردحذف