الاثنين، 20 يونيو 2016

النصب التذكاري في اثيوبيا

                                                        

    النصب التذكاري في اثيوبيا
انور ابراهيم احمد(كاتب اثيوبي )
اثيوبيا – اديس اببا


اصبحت الصب التذكارية التي تتواجد في المدن الاثيوبية وتسمي محليا (بهولت )تميز كل مدينة عن غيرها فهذه النصوب او المسلات لم تقم كشكل بل هي وضعت تذكارا لشهداء الاثيوبية الذي قدموا حياتهم من اجل الشعب الاثيوبي وكانت البداية عندما استلم حزب الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الاثيوبية الحكم في العام 1991 م واقام اول نصب تذكاري للشهداء في مدينة مغلى اقليم تقراي في شمال اثيوبيا في فأصبحت معلما بازراً الاقليم تقراي بل صار الشعار الرسمي لحكومة الاقليم وهي متحف قائماً بنفسه يحتوي على كل الاثار الخاصة بشهداء الثورة الاثيوبية .


وتم بناء نصب تذكاري اخر للشهداء في عاصمة اقليم امهرا مدينة بحردار والذى اصبح هو ايضا شعار لحكومة اقليم الامهرا والنظام الفيدرالي في اثيوبيا يعطي كل الاقاليم حق اختيار العلم والشعار واللغة حسب القوميات التي تعيش فيها ويضم مجمع النصب قاعة محضرات ومؤتمرات وقاعة احتفالات ودائما ميتم بناء مثل هذه النصوب التذكارية في اماكن مميزة في مداخل المدن .
وفي اقليم اروميا وفي مدخل المدينة تم اقامة نصب تذكاري لشهداء جبهة تحرير شعب ارومو وهو في مدخل مينة نازريت و كما تسمي (اداما) والذي اصبح اهم المعالم السياسية في اقليم اروميا والذي يختلف عن النصبين الاخرين بانه عبارة عن مسلة براسين .


التاريخ يعيد نفسه
كان ملوك مملكة اكسوم الاثيوبية والتي كانت قد تأسست قبل سبعة الالاف سنة قبل الميلاد كان كل ملك اثناء فترة حكمه يقوم ببناء مسلة كبري وهي المسلات الموجودة في اقليم تقراي في مدينة اكسوم واصبحت هذ المسلات رمزا للحضارات الاثيوبية القديمة من اعرق الاثار الاثيوبية واكبر هذه المسلات كان المستعمر الايطالي قد قام بنقلها الى ايطاليا في العام 1896 م وتم اعادتها من قبل الحكومة الاثيوبية في العام 2008م بعد مفاوضات مطولة .
اصبح في اثيوبيا الان عدد من النصوب التذكارية التي اقيمت في شكل مسلات مطولة والتي عرف بها الاثيوبيون منذ اقدم التاريخ ، عرف الاثيوبيون في اقامة المسلات وهي اشبه بالأهرامات المصرية اذ تعتبر رمزا لكل فترة او لكل حكم .
وتوجد في العاصمة العديد من المسلات والنصوب التذكارية ف مخلف المواقع على سبيل المثال نصب الشهداء في ضاحية ارات كيلو ونصب شهداء مذبحة الايطاليين في ضاحية سدست كيلو ونصب الثورة الكورية في وسط اديس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق