الجمعة، 23 سبتمبر 2016

اثيوبيا والتراث العالمي

                                                       اثيوبيا والتراث العالمي
Anwar Ibrahim's photo.
انور ابراهيم
اثيوبيا -اديس اببا
anwarethiop@gmail.com
anwarethiop@yahoo.com
سميت اثيوبيا بمتحف الشعوب وذلك نسبة لتعددية القوميات والاثنيات التي تتواجد فيها وهذا جعلها تعتبر اكبر دولة بها قوميات تختلف في ثقافاتها وعناصره الحياتية وحضاراتها اذ توجد بها حوالى تسعة قوميات كبيرة وبداخل كل قومية عدد كبير من القبائل ولكل قبيلة لهجة فمثلا في اقاليم جنوب البلاد اكثر من سبعين لهجة واختلاف في الثقافات والاعراق .
كل هذا خلق لاثيوبيا ارث ثقافي فريد من نوعه والذي يعتبر متحفا يضم ثقافات وعناصر حياتية متعددة بالاضافة للموقع الجغرافي الفريد والذي يختلف داخل الاقليم الواحد فالدستور الاثيوبي اعطي الحق لكل قومية في نشر ثقافتها ومعتقداتها وفكرها كما تشاء الشيء الذي ساعد على الاهتمام بالثقافات الاثيوبية .

احياء الثراث الاثيوبي

عملت البلاد في العشرة اعوام الاخيرة على الاهتمام بالثقافات الاثيوبية والتراث الاثيوبي والحضاري مما جعلها تسجل حوالى عشرة مواقع ضمن قائمة الثراث العالمي لليونسكو والتي عملت على تطوير السياحة في البلاد فنجد هنالك مواقع مثل كنيسة لالبيلا الصخرية وقلعة فاسل دسي في اقليم امهرا ومسلة اكسوم في اقليم تقراي وثقافة حضارة كونسو في جنوب اثيوبيا وحصن جيغول في اقليم هرر في شرق البلاد لاقدم حضارة اسلامية في شرق اثيوبيا ومناطق دالول وعرتلى في اقليم العفر في شرق اثيوبيا وهنالك احتفالات ومسجد وقبر النجاشي والصحابة الكرام في شمال اثيوبيا في اقليم تقراي وهنالك احتفالت اثيوبية منها الدينية والثقافية والتي امتازت بها اثيوبيا عن بقية العالم في الطريقة وتم تسجيلها ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير الملموس مثل احتفالية جمبلالا لقومية سيداما في جنوب البلاد واحتفالية دامرة التي تاتي ضمن احتفالات عيد الصليب واشيندا والان تسعي البلاد لتسجيل احتفالية اريتشا لقومية اروميا والتي يتم الاحتفال بها في مدينة بيشوفتو في بحيرة هورا .

المستحاثة البشرية تطوف عدد من بلدان العالم

Anwar Ibrahim's photo.
ضمن التعريف بالتراث والحضارة الاثيوبية قام الباحثين باخذ المستحاثة البشرية لوسي والتي وجدت في اقليم العفر والتي تعود ل ٣.٢٠٠مليون عام وهي لاول انسان عاش في منطقة القرن الافريقي والتي اطلق عليها ام البشرية او مهد الحضارة البشرية والتي سميت محليا ( بدنقنيش ) وحملت اسم لوسي وهي طفلة اخذ العلماء هيكلها في جولة لعدد كبير من دول العالم للبحث والدراسة ومازالت العديد من الابحاث تجري عليها وهي تتواجد داخل المتحف القومي في ضاحية امست كيلو تستقبل زوارها الذين يودون التعرف عليها عن قرب .

وهنالك ايضا المستحاثة سلام والتي اكتشفها البروفسور زر سناي والتي تبلغ من العمر ٣.٣مليون عام ووجدت ايضا في منطقة العفر والتي يوجد هيكلها في المتحف القومي الاثيوبي .

جهود الحكومة لترميم الاثار

اصبحت الجهود الحكومية لصيانة وتاهيل وترميم المتاحف والمواقع الاثرية تقدم ادوارا كبيرة لتطوير ودعم السياحة في البلاد وهذا واضح خلال تقرير وزارة السياحة الاثيوبية للعام الماضي ٢٠١٥ والتي سجلت فيه البلاد نتائجا ايجابية وكانت عائدات السياحة متقدمة جدا عن الاعوام السابقة .

وهنالك ادارة تسمي ادارة الاثار داخل الوزارة والتي تهتم بالارث الاثيوبي والتي تلعب دورا هاما في متابعة الاثار الاثيوبية والتي حققت العديد من الجهود وخاصة في المناطق الاثرية وتسجيل العديد من الاثار ضمن قائمة اليونسكو .

الاجيال تتوارث عكس التراث

Anwar Ibrahim's photo.
الجيل الجديد في اثيوبيا اصبح يهتم بالثقافة الاثيوبية ويعمل على نشرها اذ انتشرت الاحتفالات التقليدية والشعبية بصورة كبيرة وسط الشباب وخاصة الاحتفالات الخاصة بالقوميات الاثيوبية والتي ساهم الشباب في نشرها داخليا وخارجيا وخاصة داخل الجامعات الاثيوبية والتي يعمل الشباب على اقامة المهرجانات الثقافية التي تمثل القوميات الشعوب الاثيوبية وكل شاب من هؤلاء يعمل على عكس هويته عبر تقديم عروض ورقصات مختلفة لكل قومية في كافة الاحتفالات.
بهذه الانشطة تزدهر الثقافات وتساعد على نشرها بصورة كبيرة داخليا وخارجيا وهنالك مواقع اثيوبيا يتم عرض التراث الاثيوبي عبرها وبعضها خاص والذي يحاول ان يعرض بعض الثقافات الاثيوبية مثل المطاعم ودور العرض الخاصة والمعارض التي تجد على جدرانها كل اللوحات والرموز الثقافية والتاريخية للبلاد. .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق