الجمعة، 23 سبتمبر 2016

لمحات من الدراما الاثيوبية

                                                        لمحات من الدراما الاثيوبية
انور ابراهيم (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا -اديس اببا
anwarethiop@gmail.com
anwarethiop@yahoo.com
Anwar Ibrahim's photo.
تعتبر الدراما الاثيوبية من النوافذ التي تعرض القضايا الاجتماعية ومازالت تعرض داخليا وباللغات المحلية مثل الامهرية والتقرنجة والاورومية .
وكل منها يعرض ثقافة منطقته اذ تتعدد الثقافات في اثيوبيا حسب تعددية الشعوب والقوميات الاثيوبية وقد مرت الدراما بفترات تعتبر هي الذهبية وخاصة المسرح ابان فترة الامبراطور هيلي سلاسي ابان فترة نشاط المسرح القومي في اثيوبيا وفي تلك الفترة كان التلفزيون الاثيوبي محدود البث وظهرت في تلك الفترة فترة المسرح الذي يقدم الاعمال المترجمة الغربية مثل الاعمال الادبية .
وكانت السينما الاثيوبية في اوج عظمتها وكانت جميع دور السينما تعمل في كل الفترات وكانت تعرض الى جانب الاعمال الاثيوبية الافلام الغربية والمصرية.

فترة غلبت عليها التاريخ 

وفي فترة النظام العسكري جاء مايسمي بمسرح حب الوطن والذي كان من اكثر اعماله الاعمال الموجه التي تخدم النظام في تلك الفترة ورغم قلة الانتاج الا انه كانت تحت سيطرة الدولة .
وجاءت فتر الحكم الحالى والتي اعقبت العام١٩٩١م والتي بدات بنهاية النظام الماركسي الشيوعي في اثيوبيا .
فتغير الوضع فظهرت الافلام التي عرضت مساوئ النظام السابق والعديد من العمليات التي كانت مخفية في تلك الفترة واستطاعت السينما ان تقدم العديد من الافلام وتعكس الواقع الحقيقي للمجتمع الاثيوبي وظهرت افلام تتحدث عن العمليات العسكرية ابان فترة الدرق (النظام العسكري الشيوعي للعقيد منقستو هيلي ماريام )والنظام العسكري السابق وقضية النضال المسلح مثل فيلم (علمية اقازي )التي تتحدث عن تحريرالاسري في سجن مدينة مغلى في شمال اثيوبيا في فترة النظام العسكري وتلك العملية التي عرفت بعملية ال١٥ دقيقة والذي يعتبر من اضخم الانتاجات السينمائية الحديثة .
وهنالك اعمال مترجمة من الغرب من روائع الادب العالمي وتم تعديلهاواثيوبيتها لتواكب الواقع الاثيوبي والتي نالت اعجاب محبي السينما الاثيوبية مثل الروايات العالمية لشكسبير وفي بداية تلك الفترة كانت دور السينما الاثيوبية تقوم بعرض الافلام الاثيوبية والاجنبية وكانت السينما الاثيوبية الحديثة تجد قبولا اكثر من غيرها .

السياسة عبر السينما 

فظهرت افلام اخري مثل افلام السياسة والقضايا الحساسة التي لها علاقة بحركات النضال المسلح مثل فيلم المناضل ( موسي ) وهو احد مؤسسي جبهة تحرير شعب تقراي والذي يعبر عن اوائل المناضلين في جبهة تحرير تقراي والذي عرض باللغة التقرنجة ويعتبر من اضخم الانتاجات السينمائية الاثيوبية .

قضايا اجتماعية 

وفي الفترات الاخيرة تطورت السينما الاثيوبية لتتعرض على قضايا مثل الاغتصاب والفساد الاداري للمسؤلين واستغلال السلطة والنفوذ وتعرضت عدد من الافلام لقضايا الهجرة والصراعات الطبقية في المجتمع الاثيوبي والسلطة والثروة .
فظهرت افلام المغامرات والعاطفة والتي وجدت قبولا وسط الشباب وكانت دور السينما الاثيوبية تكتظ بالصفوف لمشاهدة الافلام التي تصدر حديثا وكانت معظم الافلام الاثيوبية يتم ترجمتها للغة الانجليزية فظهرت وهنالك افلام نالت العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية مثل طيزا للمخرج الاثيوبي العالمي هيلي قريما والذي نال اكثر من عشرة جوائز لاهمية الفيلم الذي يتحدث عن مرحلة حرجة من مراحل البلاد نهاية عهد الامبراطور هيلي سلاسي وحتي عهد النظام الماركسي في اثيوبيا .

الافلام والقضايا المجتمعية 

Anwar Ibrahim's photo.
الان هنالك افلام تحت التنفيذ افلام تناقش الهجرة الغير شرعية ومايواجهه الاثيوبيين اثناء تلك الهجرة وقضايا المراة والعنف ضد المراة .
ومن الافلام الجديدة فيلم( بيزا )وهو يتحدث عن مراحل النضال الاثيوبي ضد النظام العسكري الديكتاتوري في اثيوبيا ومراحل دخول المراة للنضال المسلح مع الرجل جنبا الى جنب ودور المراة في العمليات الفدائية ابان حركات التحرر الوطني الاثيوبي ووقوف المراة جنبا الى جنب مع الرجل لتناضل لنيل حريتها وحقوقها
وهنالك فيلم (الخروف )للمخرج ياريد زلقي الذي حصل على عدد من الجوائز في عددمن المسابقات وايضا فيلم (ثمن الحب )للمخرجة الشابة هرمون والذي يتحدث عن بائعات الهوي وكذلك هنالك افلام تتحدث عن مشامل المجتمع الاثيوبي والقضايا الرئيسية مثل العنف ضد المراة والاغتصاب والاختطاف وبعض العادات لدي بعض القبائل والتي تعكس عبر قوالب درامية. وكوميدية .

شخصيات لعبت ادورا هامة
Anwar Ibrahim's photo.
فكانت هنالك شخصيات لعبت ادوار كبيرة في تطور السينما في الاونة الاخيرة امثال المخرج العالمي هيلي قريماومن الممثلين هنالك جيل شق طريقه واستطاع ان يقدم اعمال قوية ستظل راسخة داخل الجمهور الاثيوبي امثال سلمون بوقالى والمايو وقيتنت وسراويت فقري وملوالم والعديد من الممثلين .
فظهرت بعض الانتاجات الشبابية التي تحاول ان تقلل من الانتاج وخاصة في ظل المنافسة فكانت الافلام التي انتجت باقل تكلفة من قبل مجموعات من الفنانين الشباب المبتدئين والتي وجدت رواجا في المجتمع المحلى واغلب هذه الافلام تكون منتجة من قبل افراد الفرق الصغيرة والمجموعات الشبابية الهاوية للسينما والعديد منها استطاع ان يشق طريقه وينافس اكبر الشركات والافلام السينمائية الكبيرة في البلاد .

الكوميديا كانت الاكثر شهرة 

Anwar Ibrahim's photo.
كانت للافلام الكوميدية الساخرة دورا كبيرا وخاصة التي كانت ترمز وتعالج العديد من القضايا عبر قوالب كوميدية ساخرة وهذه النوعية وجدت قبولا كبيرا لدي المجتمع وتطورت وكانت هنالك شخصيات لعبت دورا في هذا النمط وقدمت اعمالا كبيرة ومازالت تشاهد مثل فلفلو وكببو وكرستوس والعديد من الشخصيات التي قدمت اعمالا كوميدية .

السينما والسياحة 

تحاول السينما الاثيوبية ان تعرض بعض المواقع السياحية التي توجد في البلاد خلال مشاهدها والتي عادة مايتم تصوير العديد من المشاهد داخل المواقع السياحية المختلفة الشئ الذي يعمل على الدعوة لتنشيط السياحة .
رغم تطور السينما الاثيوبية الا انها مازالت قليلة الانتشار خارجيا وذلك بسبب انحصارها على اللغات المحلية مثل الامهرية والتقرنجة والاورومية قلة الصرف عليها واعتماده على القطاع الخاص .
Anwar Ibrahim's photo.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق